المشاهد نت

طلاب اليمن في موريتانيا يؤكدون تمسكهم بخيار التحويل إلى دولة أخرى

متابعات – خالد الحميري: 

واصل الطلاب اليمنيون المبتعثون في موريتانيا، اعتصامهم لليوم الثاني على التوالي داخل مبنى السفارة اليمنية في نواكشوط احتجاجاً على عدم تسوية أوضاعهم من قبل الحكومة أسوة بالطلبة المبتعثين في الدول الأخرى.

وأكدوا في بيان حصل “المشاهد” على نسخة منه تمسكهم بمطالبهم المتضمنة التحويل إلى دول أخرى تعزز من تحصيلهم العلمي نظراً لما يعانونه من صعوبات في التعليم في موريتانيا.

وأرجعوا مطالبهم إلى عدم وجود سنة تحضيرية في موريتانيا نظراً لأن الدراسة باللغة الفرنسية وانتظارهم مايقارب الأربعة أشهر لأجل اعتماد سنة تحضيرية تسبب في رسوب معظمهم في كافة الكليات.

وأوضحوا أنهم تحملوا تكاليف دراسة اللغة الفرنسية على حسابهم بعد طول انتظار لكن الدراسة كانت مكلفة جداً مما اضطرهم إلى التوقف بعد مرور شهرين من دراستهم.

إقرأ أيضاً  أمطار متفاوتة الشدة على عدة محافظات يمنية

وأشاروا إلى تنصل السفارة اليمنية في نواكشوط من تجهيز إقامات الطلاب رغم وعودها المتكررة بتسوية وضعهم القانوني، لافتاً بأن الطلاب اليمنيين لايزالون بدون إقامات منذ مايقارب الأربعة أشهر.

ولفتوا بأنه لم توجد دراسة مسبقة من وزارة التعليم العالي لقرار الابتعاث إلى موريتانيا مبدين استغرابهم من إيفاد 49 طالباً هذا العام رغم رفض الوزارة خلال العامين الماضيين إيفاد طلاب إلى موريتانيا بحجة ضعف ورداءة التعليم فيها.

وأعلن الطلاب اليمنيون المبتعثون في موريتانيا أمس الأول خلال وقفة احتجاجية من مقر السفارة اليمنية إيقاف الدراسة، مطالبين رئيس الجمهورية والحكومة بوضع حل جذري لمشكلتهم، وأهمها التحويل من دولة الابتعاث.

مقالات مشابهة