المشاهد نت

معياد يدعو صندوق النقد إلى فتح حسابات البنوك اليمنية بواشنطن وأوروبا

متابعات – صفوان محمد :

دعا محافظ البنك المركزي اليمني “حافظ معياد” اليوم صندوق النقد الدولي إلى فتح حسابات البنوك اليمنية لدى البنوك الأمريكية والأوروبية.

وناقش معياد  مع الرئيس الحالي لبعثة صندوق النقد الدولي لدى اليمن ألبرت جايجر وفريقه في مقر الصندوق بواشنطن  وفق وكالة سبأ الحكومية تفعيل قطاع الرقابة على البنوك والعمليات المصرفية الخارجية لدى البنك المركزي والبدء في إصدار أدوات الدين وتمويل جزء من عجز الموازنة العامة للدولة من مصادر غير تضخمية.

وأوضح معياد خلال اللقاء أن البنك يواجه صعوبات، نتيجة استمرار اغلاق حسابات البنوك اليمنية لدى البنوك الأمريكية والأوروبية، مع شحة المصادر والاحتياطيات من العملة الأجنبية نتيجة للظروف الاقتصادية الراهنة.

وطلب معياد التنسيق مع البنوك العاملة باليمن لنقل أرصدة أذون الخزانة إلى البنك المركزي بمدينة عدن بنسبة فائدة مناسبة، وضمان تدفق مساعدات المنظمات الدولية عبر البنك المركزي اليمني وكذلك ضمان دفع ووصول مساعدات الضمان الاجتماعي عبر البنك المركزي اليمني.

يشار إلى أن المبالغ الاحتياطية للبنك المركزي اليمني لا تزال مجمدة لدى صندوق النقد الدولي منذ يوليو / تموز 2016″.كما تقدر الأموال المجمدة التابعة للحكومة اليمنية في البنك البريطاني بـ87 مليون جنيه إسترليني ويرفض إلغاء الحظر عليها، منذ نهاية العام 2014.

ووصل معياد ضمن فريق فني متخصص في إدارة البنك إلى العاصمة الأمريكية واشنطن للقاء إدارة صندوق النقد الدولي ومقر الاحتياطي الأمريكي Federal Reserve System لدعم مشروع إعادة هيكلة البنك المركزي.

مقالات مشابهة