المشاهد نت

نقابة الصحفيين تدين ملاحقة الصحفيين في تعز و إحالة آخرين بصنعاء للمحاكمة

تعز – فخر العزب:

أدانت نقابة الصحفيين اليمنيين ما يتعرض له الصحفيون في تعز من مضايقات وملاحقات، داعية الحكومة إلى إيقاف هذا التوجه المعادي للحريات.

وقالت النقابة إنها تلقت بلاغاً من الصحفي وجدي السالمي مراسل موقع العربي الجديد بتعز يفيد فيه تلقيه اتصالا عبر الهاتف من ضابط في البحث الجنائي أمس الثلاثاء طلب منه الحضور للتحقيق معه بتهمة الإساءة للجيش وفِي حال عدم حضوره سيتم إحضاره قهرا.

وحسب بلاغ السالمي فإنه سبق وتم ايقافه لمدة ساعتين بمعية المصور مرزوق الجابري و الصحفي جمال الأسمر أمس الأول الاثنين لدى الكتيبة الثالثة في اللواء ١٤٥ التابع للشرعية، وذلك بعد تصويرهم لحالة إنسانية.

وعبرت النقابة عن قلقها الشديد لتزايد مضايقة الصحفيين والناشطين في تعز على خلفية قضايا نشر وبشكل تعسفي ومعادٍ لحرية الرأي والتعبير كما حدث مع الصحفي جميل الصامت وعدد من الناشطين.

ودعت النقابة السلطات في تعز والحكومة للتحقيق في هذه الجرائم وإيقاف توجه تكميم الأفواه والزج بالصحفيين في الصراعات السياسية .

في السياق أعلنت نقابة الصحفيين اليمنيين رفضها إحالة النيابة الجزائية المتخصصة للصحفيين المختطفين منذ ما يقارب أربعة اعوام إلى المحاكمة أمام المحكمة الجزائية المتخصصة بعد فترة احتجاز تعسفية تعرضوا خلالها للإخفاء والتعذيب والحرمان من حق التطبيب والرعاية.

إقرأ أيضاً  في يوم حرية الصحافة.. إحالة صحفي للنيابة بعدن

وأكدت نقابة الصحفيين اليمنيين في بيان صادر عنها اليوم أن هذه المحكمة متخصصة في قضايا الارهاب وقضايا الدولة، فيما قضايا الصحافة يفترض أن ينظر فيها القضاء الطبيعي.

وأدانت نقابة الصحفيين استمرار التعنت في قضايا الصحفيين ورفض إطلاق سراحهم وتلفيق التهم الواهية بحقهم، وعدم السماح لقيادة النقابة وهيئة الدفاع بزيارتهم من قبل جهاز الأمن السياسي، رغم توجيه رئيس المحكمة الجزائية وأوامر النيابة.

ودعت نقابة الصحفيين كافة المنظمات المحلية والعربية والدولية المعنية بحرية الرأي والتعبير وفي مقدمتها اتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين للتضامن مع الزملاء وممارسة المزيد من الضغوط لإطلاق سراحهم وايقاف التعسفات بحقهم.

وحملت نقابة الصحفيين جماعة الحوثي كافة المسئولية عن كل ما لاقاه الصحفيون المختطفون وما يتعرضون له من قمع وتعذيب وتعسف وحجز حرية.

يشار إلى أن الزملاء الذين تم إحالتهم للمحاكمة هم عبدالخالق أحمد عمران وأكرم صالح الوليدي والحارث صالح حميد وتوفيق محمد المنصوري وهشام أحمد طرموم وهشام عبدالملك اليوسفي وهيثم عبد الرحمن راوح وعصام أمين بالغيث وحسن عبدالله عناب وصلاح محمد القاعدي.

مقالات مشابهة