المشاهد نت

الأوقاف ترفع سعر خدمات الحجاج

تعز –

أعلنت وزارة الأوقاف والإرشاد اليمنية عن قائمة أسعار الحج لهذا العام والتي لم يطرأ عليها أي انخفاض عن العام الماضي بـ 8100 عن كل حاج، رغم انخفاض في أجور سكن مكة والمدينة والنقل الدولي بنحو 1000 ريال سعودي عن الموسم الماضي، حسب قائمة الأسعار لهذا العام. وقالت مصادر خاصة لـ”المشاهد” إن مبلغ الألف السعودي أضافته وزارة الأوقاف على خدمتي النقل بين المشاعر والخدمات الإضافية بمنى، وهما خدمتان يتولى قطاع الحج بالوزارة التعاقد بشأنهما.

مصادر مطلعه أشارت إلى أن “تخفيض أجور بعض الخدمات حيلة قامت بها الأوقاف للاستئثار بالمبلغ الناشئ عن التخفيض، بدلاً من خصمه للحاج” .

وفقاً للمصادر لايوجد ما يبرر رفع أجور النقل الداخلي بنحو 800 ريال سعودي، في وقت انخفضت فيه أجور النقل الدولي، وهي الخدمة التي اضطرت الوزارة التخلي عنها هذا العام.

من جانبه قال طارق القرشي وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد المساعد لشئون الحج والعمرة في تصريح لـ”المشاهد” إن سعر المواصلات الدولية لم ينخفض سوى 50 ريالاً، فبدلاً عن 550 للعام الماضي أصبح السعر هذا العام 500 ريال، وأضاف، نحن قمنا بتخفيضه لنعادل في الإجمالي العام سعر برنامج العام الماضي.

إقرأ أيضاً  "روبيمار" تغرق والحكومة تصف ماحدث بالكارثة البيئية

و أكد القرشي أن النقابة العامة للسيارات في السعودية بعد تحديث أسطولها بموديلات جديدة حددت سعر 1282 ريالاً للنقل بين المشاعر لكل دول العالم، وتستلم المبلغ هي عبر المسار الإلكتروني، وتقوم بتوزيع حصص الباصات لكل الدول . مشيرا إلى أن الوزارة تعاقدت مع النقابة العامة للسيارات في المملكة العربية السعودية، باعتبارها مؤسسة رسمية سعودية ويتم ذلك عبر مكاتب شئون الحجاج في الدول العربية والإسلامية.

يذكر أن الوزارة تعرضت لانتقادات لاذعة العام الماضي جراء تدخلها في أعمال الحج خارج وظيفتها الرقابية، حيث قامت برفع أجور باصات النقل الدولي بغرض استئجارها ومن ثم الحصول على العوائد المالية الناشئة عن عملية الاستئجار.. و مؤخرا أعلنت وزارة الأوقاف عن تفويج 130 الف معتمر، وهو عدد كبير مقارنة بسنوات سابقة، واعتبره وزير الأوقاف نتيجة مباشرة لانخفاض قيمة التأشيرة إلى 300 ريال سعودي، كما أن الوزارة تتقاضي 30 ريالاً سعودياً، وهو مبلغ يساوي أو يفوق ما تأخذه الشركة السعودية من وكلائها في اليمن.

مقالات مشابهة