المشاهد نت

الأمم المتحدة تعلن نزوح مايزيد عن مليون شخص من الحديدة

متابعات – خالد الحميري:

 

أعلنت الأمم المتحدة، عن نزوح أكثر من مليون شخص من محافظة الحديدة غربي اليمن، منذ اندلاع المعارك في يونيو/حزيران العام الماضي.

وأوضح تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن، الجمعة، “أنه خلال الفترة بين يونيو 2018 و15 يناير/كانون الثاني 2019، بلغ عدد العائلات النازحة من الحديدة في جميع أنحاء البلاد 174 ألف و717، تمثل أكثر من مليون و48 ألف و300 فرد”

وأفاد التقرير، الذي أعد بالتعاون مع الشركاء في الجانب الإنساني، أنه تم تسجيل 109 ألف و867 عائلة، أي أكثر من 659 ألف و300 فرد في 4 محافظات هي حجة، المحويت، ريمة والحديدة نفسها.

وذكر التقرير أن شركاء الأمم المتحدة في المجال الإنساني قدموا مساعدات الاستجابة السريعة إلى ما لا يقل عن 100 ألف و166 أسرة يمثلون أكثر من 996 ألف و600 فرد من إجمالي النازحين.

وأشار إلى أن “واردات الأغذية التجارية انخفضت في ديسمبر/كانون الأول الماضي إلى أدنى مستوى لها منذ أن بدأت الأمم المتحدة في مراقبة الواردات في يوليو/تموز 2016”.

إقرأ أيضاً  يمني يحرز الميدالية الذهبية في بطولة العالم للكونج فو

وحول الوضع العام في مدينة الحديدة قال التقرير إن “الوصول إلى المرافق الإنسانية والأشخاص المحتاجين في الحديدة لا يزال يشكل تحدياً، مشيراً إلى تعذر الوصول إلى المستودعات الإنسانية، بما في ذلك مطاحن البحر الأحمر، حيث يتم تخزين ما يكفي من الغذاء لإطعام 3.5 مليون شخص لمدة شهر”.

وأشار التقرير إلى أن المرافق الإنسانية الرئيسية الأخرى التي لا تزال مغلقة هي “مخازن مفوضية شؤون اللاجئين، وبرنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الصحة العالمية، وكذلك مستشفى 22 مايو”.

وتوصلت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي في ختام مشاورات السويد في ديسمبر الماضي برعاية الأمم المتحدة إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في الحديدة، وانسحاب قوات الطرفين من موانئها الرئيسية الثلاثة.

وأقر مجلس الأمن الدولي بالإجماع الأربعاء الماضي على نشر 75 مراقباً في مدينة الحديدة لمدة ستة أشهر، لمراقبة وقف إطلاق النار وإعادة انتشار قوات الطرفين المتحاربين.

مقالات مشابهة