المشاهد نت

غريفيث: المتحدة ترغب في لعب دور في إدارة ميناء الحديدة اذا ماقبل اطراف الصراع

استوكهولم -خالد الحميري:

أعلن المبعوث الخاص لليمن مارتن جريفيث اليوم الخميس أنه تم الاتفاق على تبادل الأسرى والمعتقلين بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين.
وأكد جريفيث خلال المؤتمر الصحفي في جلسة افتتاح المشاورات اليمنية التي انطلقت اليوم في قصر جوهانسبرغ في مدينة رانبو شمالي العاصمة السويدية استوكهولم ان الأمم المتحدة تحاول إيجاد حل للأزمة اليمنية بناء علي القرار ٢٢١٦ مشيرا إلى أن هناك توافقا شاملا لإيجاد حل عاجل للازمة.

وأضاف “سنعمل في الأيام القادمة على التوصل لاتفاق يخفف معاناة اليمنيين”، مشيرا إلى أن أن جمع الأطراف اليمنية للمفاوضات لم يكن أمرا سهلا.

إقرأ أيضاً  وزير الخارجية اليمني الأسبق يوضح سبب توقف عمليه السلام

وأشار غريفيث إلى أن الأمم المتحدة ترغب في لعب دور في إدارة ميناء الحديدة إذا ما قبل الطرفان مؤكدا أنها تسعى ايضا لوضع خطة لتحسين الوضع الاقتصادي في اليمن وخفض العنف.

وأوضح أن المفاوضات اليمنية تجري في سياق معقد جدا بمشاركة سفراء من الدول المختلفة داعيا الى الوصول الي حل شامل ينهي الحرب في اليمن مما يستدعي ضرورة تهدئة الوضع من أجل تحقيق هذا الهدف.

ومن المستبعد أن يلتقي الجانبان مباشرة في المحادثات، التي ستجرى في قلعة جوهانسبيرغ حيث سيقوم غريفيث وفريقه بجولات مكوكية بينهما في المشاورات التي ستكون الأولى منذ 2016.

مقالات مشابهة