المشاهد نت

دواجن اليمن تدخل على خط الأزمة

صنعاء – فاروق مقبل:

أغلق علي البيضاني، آخر مزرعة دواجن يملكها في باجل بمحافظة الحديدة، وعاد إلى صنعاء، بعد أن كان قد أغلق مزعتين، في وقت سابق.
أمضى البيضاني أكثر من 30 سنة، بالعمل في قطاع الدواجن، لكنه في ظرف 4 أشهر تخلص من كل شيء، وغادر نحو العاصمة صنعاء، هكذا بكل بساطة، قالها: لم نعد قادرين على الصمود أكثر، بعد ارتفاع أسعار الأعلاف والعلاجات، التي أدت بدورها إلى زيادة الإنفاق على تربية الدواجن، ما انعكس سلباً على ارتفاع ثمنها، وأدى بالتالي إلى عجز الناس عن شرائها.
وعجز ملاك مزارع الدواجن عن مواكبة التغيرات الحاصلة في النفقات التشغيلية للمزارع، مع تفاقم الأزمة، وبُعد الحلول التي قد تنهي المعاناة التي يتجرعها الشعب اليمني يومياً، بعد ارتفاع أسعار الصرف وتدهور قيمة الريال اليمني وارتفاع أسعار المشتقات النفطية.
ويقول البيضاني: “إن ملاك مزارع الدواجن في ذمار وصنعاء، على وشك الانتهاء من ترتيبات إغلاق مزارعهم، وحينها سيرتفع السعر أكثر مما هو عليه الآن”.
وارتفعت تكلفة الطن الواحد من علف الدواجن من 180 ألف ريال إلى 440 ألفاً، بحسب البيضاني الذي يحتاج لـ10 أطنان على الأقل في الشهر الواحد، بتكلفة شهرية 4.4 مليون ريال، في حين كانت التكلفة لنفس الكمية في السابق، تبلغ 1.8 مليون.
وتحتاج الدواجن في المزرعة الواحدة علاجاً بثمن بمليون ريال، بعد أن كانت التكلفة الشهرية 300 ألف ريال فقط، حيث ارتفع سعر العلبة الواحدة من العلاج من 11 ألف ريال إلى 36 ألفاً.

إقرأ أيضاً  تحديث اليوم لأسعار صرف العملات
انفوجرافيك بالارقام عن متغيرات اسعار الدواجن

وارتفعت أسعار الكتاكيت من 200 ريال إلى 250 ريالاً للكتكوت الواحد، وليس هذا فحسب، كما يقول البيضاني، ففي محافظات مثل ذمار وصنعاء وعمران، وغيرها من المحافظات الباردة شتاء، تحتاج كل مزرعة حالياً مبلغ 1.5 مليون ريال شهرياً لشراء غاز التدفئة، الأمر الذي جعل لحوم الدجاج بعيدة عن متناول الكثيرين في صنعاء ومحافظات يمنية أخرى، بعد وصول سعر الدجاجة الواحدة إلى ألفين، وثلاثة آلاف ريال يمني.
وتزداد أسعار الدجاج في يوم الجمعة أكثر، نتيجة لإقبال الكثير من الناس على شرائها، وهو ما يبرره تجار الجملة، بزيادة أسعارها في المزارع، ما دفع الكثير من محلات سلخ الدجاج في العاصمة صنعاء، إلى إغلاق أبوابها أمام الزبائن.
ويقول ماهر إنه كان، في السابق، يبيع الحبة الدجاج الكبيرة بمبلغ يتراوح بين 1000 و1500 ريال، بهامش ربح يتراوح بين 500 و700 ريال، لكنه اليوم يشتري الحبة الدجاج بسعر مرتفع بين 1500 و2000 ريال، وإذا كانت الدجاجة كبيرة ولاحمة، فإن سعرها يتراوح بين 2500 و3000 ريال، ولم يعد المواطن قادراً على الشراء بهذا السعر، مضيفاً أنه يشتري ثلاث سلال من الدواجن كل يوم خميس، من سوق علي محسن بأمانة العاصمة، ويعود إلى دكانه في أحد أحياء العاصمة صنعاء، استعداداً لسلخها وبيعها يوم الجمعة.

مقالات مشابهة