المشاهد نت

مكتب الصناعة بتعز ينفذ حملات ميدانية لضبط المنتجات المنتهية الصلاحية واتلافها

تعز – خالد الحميري:

أكد نائب مدير عام مكتب الصناعة والتجارة بمحافظة تعز عدنان أمين الحكيمي أن فرق الرقابة التموينية تنفذ حملات ميدانية مستمرة لضبط المتلاعبين بأسعار المواد الغذائية وأوزانها وإحالة المخالفين إلى القضاء دون محاباةٍ أو تسويف.

وأوضح في تصريحٍ خاص لـ”المشاهد” أن الحملات الميدانية التي ينفذها المكتب تهدف لضبط أسعار السلع وإشهار قائمةٍ بالأسعار وتثبيت سعر السلع والمواد الغذائية في أسواق المحافظة من أجل تخفيف العبء عن كاهل المواطن البسيط.

وأشار إلى أن دور مكتب الصناعة والتجارة بالمحافظة يتمثل بمراقبة أسعار المنتجات الاستهلاكية من موادٍ غذائية أساسية وغير أساسية حيث يقوم بضبط التجار المخالفين للتسعيرة والذين لايقومون بعرض التسعيرة على كل منتج عن طريق فتح محاضر رسمية بالمخالفات.

وأكد بأن المكتب قام باعتماد تسعيرة للروتي والخبز سعر القرص 50 جرام إلى (عشرين ريال) وسعر الكيلو 400 ريال، مشيراً إلى أنه في حال انخفاض أسعار الصرف بشكل أكبر سوف يعد المكتب تسعيرة أخرى تتناسب مع الأسعار السائدة.

ونوه الحكيمي إلى تشديد المكتب للرقابة على المنتجات التالفة والمنتهية عبر حملات ميدانية مكثفة وضبطها وتحريزها ثم القيام بإتلافها طبقاً للقانون بالتعاون مع نيابة المخالفات أو النيابة العامة.

وقال الحكيمي لـ”المشاهد” قمنا في الأسبوع الماضي، بإتلاف كمية من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية في مديرية المسراخ بالمحافظة بحضور عضو النيابة العامة بمديرية المسراخ.

وأضاف: قدرت الكمية المضبوطة بـ 152 كرتون، وتوزعت المواد الغذائية المضبوطة مابين حليب أطفال وزيوت طبخ وبسكويت وعصائر وشوكلاتة ومشروبات غازية، ومستحضرات تجميل، بعضها سبق أن انتهت صلاحيتها منذ العام 2013 .

وكشف أن الحملات الميدانية أسفرت عن ضبط كمية من مياه التحلية في معملٍ غير مرخص تابع لأحد التجار، حيث يقوم العاملون في المعمل بتعبئتها في عبوات مياه صحية صغيرة تحمل ملصقات منتج مياه معين ودونت فترة صلاحيتها بستة أشهر، موضحاً أنه تم إتلافها، وتعهد التاجر بعدم فتح المعمل حتى يستوفي التراخيص.

وبحسب الحكيمي، تلقى المكتب يوم الأحد بلاغاً يفيد ببيع مواد غذائية منتهية (بسكويتات وشوكلاتات وعصائر) في سوق الجملة “سوق الوليد” بمدينة تعز، وتم تكليف فريق ميداني بالنزول، مشيراً إلى أنه تم العثور على كمية تقدر بـ 6 كراتين متنوعة تم تحريزها وسيتم إتلافها بحضور الجهات المعنية في وقتٍ لاحق.

في سياق متصل، أكد نائب مدير مكتب الصناعة والتجارة بمحافظة تعز عدنان أمين الحكيمي تلقيهم بلاغاً بوجود أدوية تالفة إثر شكوى رفعها مواطن إلى قسم الثورة بمدينة تعز، بصرف دواء منتهي الصلاحية لامرأة من إحدى المستشفيات الخاصة بالمدينة.

وأوضح أنه قام بالتواصل مع مكتب الصحة بتعز ومدير الهيئة العامة للأدوية، وتم الاتفاق على تنفيذ حملة ميدانية للصيدليات ووكلاء شركات الأدوية، للبحث عن المنتجات المنتهية وتحريزها وإتلافها بموجب تكليف عمل من مكتب الصناعة ومدير مكتب الصناعة ومكتب الصحة ومدير الهيئة العامة للأدوية.

ولفت بأن مكتب الصناعة والتجارة إتخذ جملة من الإجراءات الرقابية لتأمين مادة الغاز للمواطنين، وبما يضمن توفرها بسهولة ودون عناء، مشيراً إلى أن لجان الرقابة على بيع الغاز المنزلي في تعز تعمل بوتيرة عالية، ويتم الرفع بالمخالفين أولاً بأول، وفي حالة ثبوت المخالفة على الوكيل يتم توقيفه عن طريق شركة الغاز اليمنية.

مقالات مشابهة