المشاهد نت

محلات الصرافة تحجم عن صرف الحوالات بالعملات الأجنبية

تعز -محمد غالب:
أحجمت بعض محلات الصرافة في مدينة تعز “وسط اليمن ” اليوم الأحد 19 نوفمبر عن صرف الحوالات المالية للمواطنين بالعملات الأجنبية الدولار الأمريكي والريال السعودي نظراً للتحسن المتزايد في سعر الريال مقابل الدولار والعملات الصعبة.
ويقول المواطن  هزاع الشرعبي لـ(المشاهد) لدي حوالة مالية من السعودية بالريال السعودي ومنذ أمس السبت وأنا لم أستطع سحب حوالتي بالريال السعودي.
ويريد الصرافون أن يسلموها لي بالريال اليمني وبسعر 150 ريال، رغم أنها مرسلة بالريال السعودي .
وطالب الشرعبي البنك المركزي بإيقاف هذا التلاعب ومحاسبة الصرافين الذين يمارسون الابتزاز والاتجار بأموال الناس حسب قوله.
وكان الريال اليمني قد شهد تعافياً ملحوظاً امام العملات الأخرى خلال اليومين الماضيين، بعد الانهيار الكبير الذي شهده الريال اليمني في الأشهر الماضية حيث وصل إلى أدنى مستوياته خلال شهر سبتمبر الماضي .
وبحسب محلات الصرافة في كلٍ من صنعاء ـ عدن ـ تعز، فقد تراجعت أسعار العملات الاجنبية أمام الريال اليمني خلال يومي السبت والأحد، حيث وصل سعر الريال اليمني اليوم الأحد إلى 585 ريالاً للدولار الواحد، و 155 للريال السعودي، مقابل 670 للدولار و 195 للريال السعودي في الآونة الأخيرة، وهما العملتان الأكثر تداولاً في السوق اليمنية.
في المقابل لم تشهد سوق العملات، عملية إقبالٍ كبيرة على بيع العملات الأجنبية من قبل المضاربين بالعملة مقارنة بالتعافي الذي حصل للريال بداية نوفمبر الجاري “حيث شهدت سوق العملة عملية إقبال كبيرة على بيع العملات الأجنبية ” وأرجع بعض الصرافين ذلك إلى عدم الثقة بهذا التعافي للريال .
وكانت اللجنة الاقتصادية التي يرأسها مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الاقتصادية حافظ معياد قد قدمت العديد من السياسات الاقتصادية لاسيما ما يتعلق بالسياسة النقدية للعمل على الحد من تدهور سعر الريال اليمني الذي هوى مؤخراً إلى ٧٠٠ ريال للدولار الواحد مقابل ٢١٥ مع بداية الحرب ٢٠١٥م.

مقالات مشابهة