المشاهد نت

منتخب اليمن يستعد لآسيا بخمس مبارياتٍ وديةٍ ومدربٍ جديد

عدن -مختارعبده:

يخوض المنتخب اليمني لكرة القدم مباراته الودية الأولى أمام المنتخب السعودي، اليوم الجمعة، في ظل غياب أربعة لاعبين أساسيين وفترة إعداد غير كافية، ومدرب جديد يسعى لتغيير أسلوب جديد للاعبي اليمن وإظهار المنتخب بشكلٍ مغاير في تصفيات آسيا 2019 المقرر إقامتها في الإمارات من 5 يناير إلى 1 فبراير.
واستدعى مدرب المنتخب اليمني السلوفاكي كوسيان خلال معسكر المنتخب اليمني الذي يقيمه في الرياض 35 لاعباً من بينهم 10 لاعبين محترفين في الدوريات الخليجية والعربي وهم: علاء الصاصي – أحمد الحيفي – مدير عبدربه – محمد فؤاد – حسين الغازي – عبدالعزيز الجماعي – أحمد ضبعان – علاء نعمان – محسن قراوي – عماد منصور واحمد السروري المحترف في نادي انترناشيونال البرازيلي.

ويغيب عن مباراة اليوم المقرر إقامتها على استاد محمد بن فهد في مدينة الدمام السعودية كلاً من المدافعين عمار حمصان مدافع نادي قطر القطري ومحمد بقشان مدافع نادي الخور القطري وأيمن الهاجري الذي يتواجد حالياً في فترة تأهيل في البحرين، فيما تعذر انضمام اللاعب عبدالواسع المطري لارتباطه بمباراة رسمية مع نادي دبا الحصن الإماراتي.
وفي أول تعليق عن مباراة السعودية قال مدرب المنتخب اليمني السلوفاكي جان كوسيان:” إن مباراته اليوم ستساعده كثيراً في عملية بناء المنتخب وتطوير مستوى اللاعبين في الجانب الفني والتكتيكي إعداداً للنهائيات الآسيوية.
مضيفاً أن الاستفادة من مباراة السعودية التعلم منها والاعداد لتحقيق نتائج إيجابية في نهائيات كأس آسيا.

وعن محترفي اليمن في الأندية الخليجية قال كوسيان :” إن المحترفين انضموا إلينا في ثلاث حصص تدريبية فقط بسبب ارتباطهم مع أنديتهم، لكنني سأسعى خلال هذه المباراة لتطبيق أسلوب لعب معين يتناسب مع إمكانيات اللاعبين ويحد من خطورة وقوة المنتخب السعودي الذي سيهاجم بالطبع منذ البداية.
بدوره عبر لاعب نادي الرستاق العماني علاء نعمان أن مباراة السعودية هي بداية الإعداد للنهائيات الآسيوية، وستكون أول مباراة على أرض الواقع للمدرب الجديد الذي سيشاهد اللاعبين يلعبون أمامه للمرة الأولى.

أما نجم المنتخب الوطني حسين غازي المحترف في صفوف نادي الوكرة القطري فقد قال:” إن مباراة اليوم ستكون صعبة كونها أمام المنتخب السعودي أحد أفضل المنتخبات على مستوى القارة والعائد مؤخراً من كأس العالم” .
مشيراً إلى أن اللاعبين يطمحون لتقديم أفضل ما لديهم والتقيد بتوجيهات المدرب للحد من خطورة المنتخب السعودي، مختتماً حديثه بالتأكيد على أن الهدف الأساسي من المباراة هو الاستفادة منها وإعداد المنتخب للنهائيات .

وعجز المنتخب اليمني عن إقامة معسكرٍ تدريبي طويل المدى بالعاصمة صنعاء نظراً لظروف الحرب المستمرة في اليمن منذ أربعة أعوام ما جعل الاتحاد اليمني ينقل معسكر المنتخب اليمني إلى قطر والسعودية والذي كشف عن خمس مباريات ودية للمنتخب استعداداً لآسيا وهي: الأولى مع المنتخب السعودي اليوم الجمعة والثانية أمام المنتخب الإماراتي يوم الثلاثاء القادم في مدينة الدمام السعودية والثالثة أمام طاجكستان يوم 9 ديسمبر، وفلسطين يوم 20 ديسمبر، ولبنان يوم 25 ديسمبر.

وقال الأمين العام للاتحاد اليمني حميد شيباني إن المباريات الودية التي ستقام للمنتخب اليمني تأتي ضمن المعسكر الذي سيقيمه في العاصمة القطرية الدوحة الشهر المقبل، بعد انتهاء المعسكر الحالي المقام في العاصمة السعودية الرياض.

ويطمح الاتحاد اليمني لكرة القدم من خلال التعاقد مع مدربٍ جديد للمنتخب بالظهور بشكلٍ مشرفٍ ولائق في تصفيات آسيا لاسيما وهي تأتي لأول مرة في تاريخ اليمن، بعد التأهل في التصفيات الأولى عقب هزيمة المنتخب الطاجاكستاني من الفلبين ليضمن منتخبنا المركز الثاني وبطاقة العبور قبل أن يلعب مباراته الأخيرة في 27مارس الماضي أمام النيبال والتي انتهت بفوز اليمن 2/1.

وفي تصريحات صحفية سابقة أكد رئيس الاتحاد اليمني لكرة القدم أحمد صالح العيسي أن يوم 27 مارس الماضي كان عيد ميلادٍ للكرة اليمنية ودخولها مرحلة جديدة من الإنجازات وقفزة نوعية كبيرة من التألق والحضور ضمن أفضل منتخبات قارة آسيا.
مضيفا:” أن التأهل إلى نهائيات كأس آسيا كان حلماً وتحقق لجماهير الكرة اليمنية، بعزيمة اللاعبين وكل المخلصين” .

ويعد منتخبنا الوطني هو المنتخب الوحيد من بين المنتخبات الذي سوف يشارك في تصفيات آسيا 2019المقامة في الإمارات وهو يعاني من توقف الدوري الكروي بالبلاد بسبب الحرب المندلعة منذ أربع سنوات، ولذلك يجد مدربو المنتخبات اليمنية صعوبة شديدة في السفر لليمن واختيار قوائم لاعبين للمنتخبات اليمنية، لذا يلجأ كثير منهم إلى الاعتماد على مدربين محليين من كل محافظة لتزويدهم بقوائم من اللاعبين من خلال مشاهدتهم المباريات والدوريات التنشيطية التي تقام في كل محافظات الجمهورية .

ويعد الدوري الكروي معياراً حقيقياً لبناء المنتخبات الكروية واختيار لاعبين لجميع المنتخبات من مختلف دول العالم، كما يصنف الدوري القوي معياراً لتواجد منتخب قوي ينافس فيه في المسابقات الكروية الدولية في جميع أنحاء العالم.

وكانت قرعة تصفيات آسيا لكرة القدم التي جرت في الإمارات في شهر مايو الماضي قد أسفرت عن وضع المنتخب اليمني في المجموعة الرابعة إلى جانب كلٍ من إيران والعراق و فتنام وهي مجموعة قوية بالنظر إلى قدرات المنتخب اليمني المتواضعة.

مقالات مشابهة