المشاهد نت

موظفو مستشفى الجمهورية بعدن يضربون عن العمل

عدن – بديع سلطان:
نفذ موظفو مستشفى الجمهورية العام النموذجي، بعدن، اليوم الأربعاء، إضراباً مفتوحاً، بعد دعواتٍ من نقابة المهن الطبية والصحية» في المحافظة.
وقالت رئيسة نقابة العمال في مستشفى الجمهورية وداد غازي شوالة لـ “المشاهد” إن الإضراب الذي يقوم به عمال المستشفى كان على عدة مراحل، الأولى تعليق الشارات الحمراء لمدة خمسة أيام، والمرحلة الثانية الأضراب لمدة ساعة واحدة فقط في ساحة المستشفى لفترة ثلاثة أيام.

وأضافت شوالة: نحن الآن في المرحلة الأخيرة وهي الإضراب المفتوح.

لافتةً إلى أن الإضراب لا يشمل المراكز المهمة والحيوية في المستشفى مثل مركز الحوادث والطوارئ والإنعاش والعمليات الطارئة، مراعاة لحياة المرضى الذين بحاجة ماسة إلى الخدمات الطبية.

مشيرةً إلى وجود تنسيق مع إدارة التمريض بأن يضع كل رئيس قسم من أقسام الطوارئ والحوادث والإنعاش ممرضاً إلى اثنين لتأدية واجبهم الإنساني لدى المرضى المرقدين.
وأوضحت شوالة أن هدف الإضراب هو زيادة  مرتبات العمال والأجور بواقع 100%، وزيادة الحوافز ليتماشى الموظف مع الظروف الصعبة التي تواجه البلاد وارتفاع العملة والسلع الغذائية، إضافة إلى استيعاب وتوظيف جميع المتعاقدين والمتطوعين في المستشفى بأسرع وقت ممكن، وتوفير الرعاية الصحية والعلاج المجاني للعاملين وأقاربهم من الدرجة الأولى، ومن هم بحاجة ماسة للعلاج بالخارج.

وتعيش عدن حالياً موجةً من الإضرابات العمالية في أكثر من مرفق، كما هو الحال في قطاع التربية، ومؤسسة الكهرباء، وأخيراً القطاع الصحي.

ويعتبر مستشفى الجمهورية العام النموذجي من أكبر المستشفيات الحكومية في المحافظات الجنوبية، ويقدم خدماته للوافدين إليه من محافظات عدن، لحج، أبين والضالع، وهو ما يجعل من الإضراب بمثابة (كارثةً)، بالنسبة للمرضى.

واشتهر المستشفى بكونه مستشفىً تعليمياً تخرج منه العديد من الكوادر والخبرات الصحية والطبية الشهيرة في مجال التطبيب.

ويعود تاريخ تأسيس المستشفى إلى فترة الاحتلال البريطاني لعدن، حيث وضعت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية حجر أساس إنشاءه في عام 1954 خلال زيارتها للمدينة.

مقالات مشابهة