المشاهد نت

ملخص الانتهاكات التى رصدها مرصد الحريات الإعلامية خلال النصف الاول من العام الحالى

المشاهد-خاص:

أصدر مرصد الحريات الاعلامية التابع لمركز الدراسات والإعلام الاقتصادي تقريره النصفي لهذا العاه 2018، ووصل عدد الانتهاكات الجديدة ضد الحريات الاعلامية في اليمن إلى 53 انتهاكا.

وكانت أبرز الانتهاكات خلال النصف الأول من العام الجاري، وفقا لتقرير المركز، الذي أصدره، الأحد، وحصل “المشاهد” على نسخة منه- حالات قتل وإصابة واختطاف واعتداء وتهديد واستهداف مؤسسات اعلامية.

انفوجرافيك يوضح انواع الانتهاكات الاعلامية خلال النصف الاول من العام الحالى

وتوزعت الانتهاكات,, وفقا للتقرير، بين 8 حالات قتل ، 5 محاولة قتل ، 6 حالة اصابة ، 5 حالات اختطاف ، 6 حالة اعتداء ،7 حالة اعتقال ، حالة واحدة محاولة اعداء ، 3 حالة تهديد ، 5 حالات اقتحام ونهب منازل اعلاميين ، وحالة تحريض واحدة ، بالإضافة لـ 6 حالات انتهاك مورست ضد وسائل اعلامية، تنوعت بين اقتحام وإحراق واستهداف مؤسسات اعلامية .

انفوجرافيك لمرصد الحريات الاعلامية يوضح الجهات التى قامت بالانتهاكات فى اليمن

وتصدرت جماعة الحوثي قائمة الانتهاكات ضد الصحفيين والمؤسسات الاعلامية بواقع 27 حالة انتهاك من اجمالي الانتهاكات البالغ عددها 53 انتهاكا فيما تورطت الحكومة الشرعية بارتكاب14انتهاكاً، وارتكب مجهولون 7 انتهاكات و3 انتهاكات من قبل قوات التحالف العربي وانتهاكين من قبل متنفذين.

إقرأ أيضاً  فتاة تعمل سائقة حافلة

ورصد التقرير خلال النصف الاول من العام الحالي 12 حالات انتهاك بمدينة عدن ، و 12 حالات انتهاك بمدينة تعز ، 10 حالات انتهاك بمدينة الحديدة ، و 9 حالات بمدينة صنعاء ، 4 حالات انتهاك بمدينة البيضاء ، وحالة انتهاك واحدة لكلا من مدينة الجوف وحضرموت والضالع ولحج ومارب واب.

 

وأشار التقرير الى أن جماعة الحوثي لاتزال ترفض الافراج عن 14 صحفي مر على البعض منهم أكثر من ثلاثة أعوام، وبالمقابل تستمر حالة الانتهاكات للحريات الإعلامية في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.

وجدد مرصد الحريات الاعلامية دعوته لجميع الاطراف المتصارعة في اليمن الي تجنيب استهداف الصحفيين ونشطاء التواصل الاجتماعي، كما اكد علي ضرورة محاسبة مرتكبي تلك الانتهاكات باعتبارها جرائم لا تسقط بالتقادم ولن يفلت مرتكبوها من العقاب.

مقالات مشابهة