المشاهد نت

مؤشر خطير توضع فيه اليمن عالميا “تفاصيل”

المشاهد-

كشف مؤشر السلام العالمي، أن اليمن تأتي في المرتبة الثالثة كأخطر الدول العربية بعد دولتين، حيث حلت في مذيلة دول الشرق الأوسط من حيث الأمان.

وأكد التقرير السنوي لمؤشر السلام العالمي للعام 2018 الصادر من معهد الاقتصادات والسلام الذي يعنى بترتيب الدول من حيث السلام، أن اليمن تأتي في المرتبة الثالثة كأخطر الدول العربية بعد العراق وسوريا.

وبحسب المؤشر فإن اليمن أصبحت في مذيلة دول الشرق الأوسط من حيث الأمان حين حلت في المرتبة 18 والمرتبة 158 عالمياً من إجمالي 163 دولة شملها التقرير.

وطبقاً للتقرير فإن العالم أصبح أقل سلاما عن أي وقت مضى خلال العقد الأخير، خاصة منطقة الشرق الأوسط، وكشفت الأرقام “تدهور” السلام في 92 دولة وتحسنه في 71 دولة أخرى.

ويستطلع المعهد أحوال ما يقارب 99.7% من سكان العالم، بالاعتماد على 23 مؤشرا نوعيا وكميا، ويقيس حالة السلام معتمدا على 3 نقاط، هو مستوى السلامة والأمن المجتمعيين، أحوال الصراع الداخلي والدولي، ومقدار العسكرة.

إقرأ أيضاً  إتلاف خمور مهربة في لحج

وبحسب التقرير فإن الدول العربية جاءت بالترتيب التالي: الكويت والإمارات وقطر والمغرب وعمان وتونس فالأردن، ثم الجزائر والسعودية والبحرين وفلسطين ومصر ولبنان والسودان وليبيا واليمن والعراق وسوريا.

ولفت التقرير أن من أصل عشرة دول تتذيل القائمة، توجد 5 دول عربية، هي بالترتيب ليبيا، اليمن، الصومال، فالعراق فسوريا.

وبحسب نتائج المؤشر، فإن مستويات السلام والأمن العالمي بنسبة 0,27 %، مقارنة بالعام الماضي، وبالنظر إلى مراكز الدول العربية المتأخرة، فإن المنطقة العربية هي الأقل سلاما خلال هذا العام.

أما المناطق الأكثر أمنا في العالم، فهي أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا والمحيط الهادئ وأمريكا الجنوبية، آيسلاند مثلا تحتل المركز الأول منذ العام 2008، ونيوزلندا والنمسا والبرتغال والدانمارك أيضا

مقالات مشابهة