المشاهد نت

حملة واسعة للمطالبة بإطلاق الصحفيين المعتقلين فى سجون جماعة الحوثي

المشاهد-

أطلق نشطاء ومدونون على مواقع التواصل الاجتماعي مساء اليوم السبت، حملة للضغط على جماعة الحوثيين الافراج عن الزملاء الصحفيين المختطفين منذ منتصف 2015.

وتختطف الجماعة المسلحة في صنعاء 11 صحفياً دون أي تهمة، وتحتجزهم في ظروف بالغة السوء، حسب بيان لنقابة الصحفيين اليمنيين. وأطلق النشطاء الحملة بمناسبة يوم الصحافة اليمنية، وسماً باللغتين العربية والانجليزية #يوم_الصحافة_اليمنية #YemeniPressDay، وأعادوا التذكير بالصحفيين المختطفين لدى الحوثيين. ومن بين الصحفيين المختطفين الزميل توفيق المنصوري، الصحفي في صحيفة «المصدر».

ودعت الحملة كل المنظمات المعنية بحرية الرأي والتعبير المحلية والدولية للوقوف بجانب الصحفيين اليمنيين والتخفيف من معاناتهم، والضغط على أطراف الصراع لإيجاد بيئة مناسبة وآمنة للعمل.

من جهة، قال بيان صادر عن مؤسسة «المصدر» للصحافة والنشر، إنه منذ ثلاثة أعوام يعاني الزميل توفيق المنصوري و10 من رفاقه في سجون جماعة الحوثيين.

إقرأ أيضاً  البيئة والاقتصاد باليمن.. ضحايا غرق «روبيمار»

وأضاف «توفيق المنصوري كان يعمل مخرجاً فنياً في النسخة الورقية من صحيفة المصدر اليومية قبل أن تتوقف عن الإصدار بسبب مداهمة الحوثيين لمبنى الصحيفة ومصادرة محتوياته».

وطالب البيان الأمم المتحدة والمنظمات الدولية المعنية بالدفاع عن الحريات الصحفية والحريات العامة بالضغط على جماعة الحوثيين لإطلاق سراح المنصوري وكل الزملاء المحتجزين في سجونها.

وقال «نعتقد أن حملة التنكيل التي تمارسها الجماعة ضد مجموعة من الصحفيين العزل فاقت كل الحدود، وتجاوزت ما يمكن أن يصدر عن أي جماعة مهما بلغت وحشيتها».

وأعاد البيان مطالبته جماعة الحوثيين بإعادة ممتلكات الصحيفة والموقع التي صادرتها أثناء اقتحامها للمكتب، ووقف ملاحقة الصحفيين الذين توزعوا على أماكن النزوح والمنافي وأرصفة البطالة.

مقالات مشابهة