المشاهد نت

الصليب الاحمر يحذر من إستمرار إهمال مراكز غسيل الكلى

من مرضي الفشل الكلوي في صنعاء

المشاهد-خاص:
حذر مدير البعثة الدولية للصليب الأحمر في اليمن السيد كارلوس باتاس من استمرار اهمال مركز الرعاية الصحية الخاصة بمراكز غسيل الكلى باليمن التي  يتلقى فيها عدد 4426مريض الذين باتو يواجهون شبح الموت نتيجة توقف أربعة من مراكز الغسيل الكلوي بالإضافة إلى ما يعانيه بقية المراكز من شح مواد الغسيل و تحديات استيراد المواد والمعدات لليمن و انعدام الأمن والقيود المفروضة على حركة البضائع الى غيرها من التحديات التي تواجهها مراكز غسيل الكلى
واشار كارلوس الى ان مسببات وفيات بالفشل الكلوي بلغت 25%.

جاء ذلك بالمؤتمر الصحفي المنظم صباح اليوم بالعاصمة عدن بفندق كورال بمديرية خور مكسر تحت رعاية دولة الوزراء ووزارة الصحة واللجنة الدولية للصليب الأحمر تحت عنوان” مراكز الفشل الكلوي على شفير الهاوية” والذي حضره رئيس البعثة الدولية للصليب الاحمر كارلوس باتاس ومدير مكتب الصحة عدن د. جمال خدابخش وعدد من مدراء مراكز غسيل الكلى بالمحافظات الجنوبية والأطباء والصحفيين.
وقال كارلوس تأتي اهمية مؤتمرنا بسبب الاهمال الشديد الذي تعانيه مراكز الغسيل في اليمن على الرغم من اهمية القضية وحساسيتها كون قضية مراكز غسيل الكلى يحتاجه آلاف اليمنيين الذين يواجهون شبح الموت نتيجة تزايد النزاع المنسحب على البنية التحتية المؤدي إلى كارثة انسانية كبيرة.
وأشار كارلوس إلى الصعوبات التي تواجه مراكز الغسيل الكلوي باليمن معبراًعن ذلك بقوله: إنها “صعوبات جمة احدها الافتقار للدخل والتمويل وقلة الدعم من الجهات المحلية والدولية والتحديات التي تواجهها استيراد المواد الخاصة والمعدات إلى اليمن وكذلك انعدام الأمن والقيود المفروضة على حركة البضائع.
وأضاف:” إن مراكز الغسيل الكلوي تنتشر في 15 محافظة من أصل 23 وكثير ما يكون التنقل بين هذه المراكز الواقعة في المحافظات مرهق وصعبة نتيجة نقاط التفتيش وانعدام الأمن وان 28 بين 32 مركز للغسيل الكلوي تكافح من اجل توفير خدمة للمرضى الفشل الكلوي فيما اغلق 4 مراكز بسبب تعطل الآلات ونقص المستلزمات وعدم دفع مرتبات الموظفين.
ونبه كارلوس إلى ان معدل الوفيات بسبب تدني خدمة المراكز الصحية بات يشكل 25% من اجمالي الوفيات بالبلاد وان هناك حاجة ملحه لمساعدة وزارة الصحة ومكاتب الصحة ومراكز غسيل الكلى بالمحافظات لضمان عدم زيادة معدل الوفيات بين مرضى الفشل الكلوي البالغ عددهم اليوم 4426مريض يقوم بعملية الغسيل والتي تعمد حياة الآغ منهم على تلاقيهم العلاج الغسيل الكلوي بشكل منتظم.
وتدعم اللجنة الدولية خمسة مراكز للغسيل الكلوي في اليمن؛ في كل من صنعاء، وعدن، وشبوة، والمحويت، وحجّة وان هذا الدعم استثنائي ومحدود وليس من مهام اللجنة و جاء نظرا لما يعانيه المرضى من كارثة انسانية.

مقالات مشابهة