المشاهد نت

السلطة المحلية بحضرموت تقر مجموعة من الاجراءات بخصوص المغتربيين العائدين من السعودية

المشاهد-خاص:

وجه محافظ محافظة حضرموت، قائد المنطقة العسكرية الثانية، اللواء الركن، فرج سالمين البحسني، لجنة لاستقبال المغتربين العائدين من المملكة العربية السعودية، في حضرموت الوادي والصحراء.

جاء ذلك خلال ترأسه اليوم، اجتماعاً لمديري عموم مديريات ساحل حضرموت ومديري مكاتب الوزارات الخدمية، حيث وجه المحافظ، وكيل محافظة حضرموت لشؤون الوادي والصحراء، بتشكيل لجنة مماثلة للغرض ذات. وذلك وفقا لما نقله المكتب الاعلامي للمحافظ.

وأكد المحافظ، ان اللقاء يأتي بهدف الترتيب لاستقبال اهلنا العائدين من المهجر، حيث تشير المؤشرات الى عودة اعداد كبيرة من ابناء حضرموت الى المحافظة عقب عيد الفطر المبار، وقال المحافظ انه تقع على عاتق السلطة المحلية بالمحافظة واجب التحضير الجيد لتسهيل عودتهم خاصة ان بعضهم يعانون ظروفاً معيشية صعبة.

واعلن المحافظ البحسني في الاجتماع عن تشكيل لجنة برئاسته للترتيب لاستقبال العائدين من المهجر، ووجه مديري المديريات، والمكاتب الخدمية بالتحضير الجيد في مديرياتهم لتسهيل عودة اهلنا، وتذليل اي صعوبات تعترضهم، كما وجه هيئة الاراضي والعقار بانشاء مخططات سكنية لتوزيعها على العائدين في شرق المكلا بعد منطقة بويش وغربها بعد منطقة فوة ومخططات في بقية المديريات قريبة من الخدمات، وشدد على المكاتب الخدمية توفير البنية التحتية من مياه وكهرباء وطرقات ومجاري.

وجرى في الاجتماع مناقشة الترتيبات لاستقبال العائدين من المهجر، حيث اكد مكتب التربية والتعليم بساحل حضرموت استيعاب مدارس الساحل لاكثر من 5000 طالب وطالبة عادوا من المهجر، فيما اكد مكتب الصناعة والتجارة فتح سجلات تجارية للراغبين في الاستثمار وفتح مشاريع تجارية في المديريات.

إقرأ أيضاً  أسباب تراجع «بنكي صنعاء وعدن» عن قراراتهما الأخيرة

ودعا الاجتماع ابناء المحافظة كافة الى مراعاة اخوانهم واهلهم العائدين من المهجر خصوصاً في موضوع ايجار الشقق.

وتضم اللجنة في عضويتها: وكيل حضرموت للشؤون الفنية – نائباً لرئيس الجنة وعضوية مدراء عموم مديريات الساحل والمكاتب الخدمية ذات العلاقة.

وكان الرئيس هادي، قد وجه في الـ 10 من مارس الجاري، بإعفاء المغتربين اليمنيين العائدين لليمن بصورة نهائية من الرسوم الجمركية والضريبية على كافة منقولاتهم وممتلكاتهم الشخصية من الأثاث المنزلي والأجهزة الكهربائية الشخصية.

وشمل التوجيه الرئاسي، إن توجيه الرئاسي تخفيض نسبة الرسوم الجمركية على السيارات والآليات والمعدات الشخصية للمغتربين العائدين بصورة نهائية بنسبة 85 % ولمدة ستة أشهر، كما وجه الحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة للتنفيذ ذلك مراعاة للمعاناة والظروف الاستثنائية التي تمر بها بلدنا ولتخفيف المعاناة على المغترب اليمني العائد إلى الوطن .

وبحسب مراقبين فان هذه الخطوة، تمثل اعتراف حكومي غير معلن بفشل الجهود مع الجانب السعودي بخصوص إعفاء المغتربين اليمنيين من نظام التوطين والرسوم بشكل مؤقت لحين انتهاء الحرب.

مقالات مشابهة