المشاهد نت

صنعاء:مجلس النواب يوصي بسرعة البت في تعديل قرار التعويم لأسعار المشتقات النفطية

المشاهد-خاص:

أقر مجلس النواب في اجتماعه اليوم بالعاصمة صنعاء تقرير لجنة التنمية والنفط والثروات المعدنية حول قرار تعويم أسعار المشتقات النفطية ومستوى تنفيذ توصيات المجلس بهذا الشأن.

ونصت القرارات وفقاً لوكالة سبأ الخاضعة لسيطرة الحوثيين على سرعة البت في تعديل قرار التعويم لأسعار المشتقات النفطية وذلك بما يتناسب مع أحكام قانون إنشاء شركة النفط اليمنية والاختصاصات المناطة بها وبما يترجم ويستوعب توصيات المجلس السابقه بشأن المواضيع الواردة فيما سبق من هذا التقرير.

كما نصت توصيات المجلس على أن تتخذ حكومة مايسمى بالانقاذ ما يلزم من الإجراءات والخطوات العملية لتنفيذ توصيات المجلس الأخرى المتعلقة بتفعيل دور شركة النفط اليمنية والتعاون معها ودعمها لاستعادة نشاطها في مجال شراء واستيراد وتوزيع وبيع المشتقات النفطية في السوق المحلية وذلك على النحو المبين في التوصيات الواردة في ما سبق من هذا التقرير.

إقرأ أيضاً  تزايد إنطفاءات الكهرباء بعدن

وأكدت التوصيات على أهمية تمكين شركة النفط اليمنية من ممارسة وتعزيز دورها الإشرافي والرقابي على مستوردات القطاع الخاص من المشتقات النفطية وتوزيعها وبيعها في السوق المحلية وفقاً لضوابط ومعايير ومواصفات دقيقة ومعتمدة من قبل الشركة بهذا الشأن.

وكانت جماعة الحوثي قد أعلنت في أغسطس من العام 2015 تعويم أسعار المشتقات النفطية رسميا وأنها سترفع الدعم عن هذه المشتقات بشكل نهائي في السوق اليمني وسيتم بيعها بالسعر العالمي.

وتعويم أسعار المشتقات يعني أن الأسعار ستخضع للسعر العالمي صعودا وهبوطا وأنه سوف يتم التخلي بصورة كاملة عن دعم المشتقات النفطية.

مقالات مشابهة