المشاهد نت

بن حبتور يتعرف بالسبب الأهم فى توقف مراكز الغسيل الكلوي

المشاهد-

افتتحت اليوم في العاصمة صنعاء اعمال مؤتمر “الغسيل الكلوي على شفير الهاوية “، بالتعاون بين وزارة الصحة العامة والسكان في حكومة مايسمى بالانقاذ والصليب الأحمر الدولي ومنظمة اطباء بلا حدود.

واعترف  رئيس حكومة مايسمي بالانقاذ عبدالعزيز بن حبتور في كلمة له ألقاها في المؤتمر بأن توقف مراكز الغسيل الكلوي يعود الى عدم صرف الرواتب للموظفين والعاملين فى القطاع الصحي .

وأكد ان من يموتون بسبب انعدام أدوية الأمراض الشائعة اوارتفاع أثمانها كالفشل الكلوي والسرطان والضغط والسكري ، يتجاوز أعدادهم سنويا عشرات الآلاف لعدم المقدرة في توفير هذه الأدوية والحصار الشامل الذي شمل فيما شمله الأدوية التي يحتاجها المرضى في المستشفيات.

واضاف الى أن الحالة الحرجة التي يواجهها القطاع الصحي وغيره من القطاعات الخدمية وتوقف صرف مرتبات الموظفين ما هي الا نتاج الحصار والسيطرة على منابع الايرادات ونقل وظائف البنك المركزي الى مدينة عدن.

إقرأ أيضاً  وزير الخارجية اليمني الأسبق يوضح سبب توقف عمليه السلام

يشار الى ان توقفت معظم هذه المراكز منذ سيطرة جماعة الحوثي وعجزها عن تسديد رواتب العاملين فى القطاع الصحي حيث تم تدمير مركز الغسيل الكلوي فى مستشفي العسكري بتعز بعد اتخذته جماعة الحوثى تمركز عسكري لها .

وتوقف مركز الغسيل الكلوي فى مستشفي الثورة بتعز نتيجة حصار جماعة الحوثي ومنعها دخول المشتقات النفطية .

يذكر أن عددا من مراكز الغسيل الكلوي طالها الدمار نتيجة الحرب واغلب المرافق الصحية تعمل بنصف طاقته بعد مغادرة معظم الاطباء الاخصائيين اليمن بسبب الحرب.

مقالات مشابهة