المشاهد نت

التحالف يعلن عن تجهيز 17 ممرا بريا آمنا و6 مواقع حدودية لضمان وصول المساعدات إلى اليمن.

المشاهد:

أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، اليوم الاثنين، مد جسر جوي إلى مأرب وتجهيز 17 ممرا بريا آمنا و6 مواقع حدودية لضمان وصول المساعدات إلى اليمن.

‏وقال البيان الختامي لاجتماع وزراء خارجية دول التحالف العربي، إنه تم تخصيص 30 إلى 40 مليون دولار لتوسيع قدرة الموانئ اليمنية على استقبال الشحنات الإضافية..

وذكر البيان أنه تم تقديم 20 إلى 30 مليون دولار لتخفيض كلفة النقل البري في اليمن، معلنا تدشين جسر جوي إلى مأرب وتسيير رحلات يومية لطائرات سي 130.

وأكد بأنه سيتم فتح معبر الخضراء على الحدود السعودية اليمنية لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية والاغاثية الى الشعب اليمني.

في سياق متصل قال الناطق باسم قوات التحالف العربي العقيد تركي المالكي أن التحالف وضع موارده العسكرية تحت تصرف هذه العملية الإنسانية الكبرى، لحماية ممرات ونقل الإمدادات، جواً وبحراً وبراً، بكل الإمكانات اللوجيستية والتقنية للقوات المسلحة للدول الأعضاء.

إقرأ أيضاً  مسلسل «ممر آمن»… الأمن مسؤولية مشتركة

وقال العقيد تركي المالكي، المتحدث باسم التحالف: “إننا ندعم مهمة إنسانية مخططة بشكل احترافي، لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى من يحتاجون إليها للتخفيف من معاناتهم”، على حد تعبيره.

وأشار الى إن برنامج المساعدات الجديد يسعى إلى زيادة الواردات الشهرية إلى 1.4 مليون طن متري مقابل 1.1 مليون طن متري العام الماضي، كما سيتم مد طرق الإمدادات البري إلى الأراضي الشمالية التي يسيطر عليها المقاتلون الحوثيون.

وأضاف المالكي أن التحالف سيمدد لشهر آخر سماحه للسفن التجارية بدخول ميناء الحديدة على البحر الأحمر الذي يسيطر عليه الحوثيون، ويعد الميناء الرئيسي لدخول المواد الغذائية إلى اليمن.

وكان التحالف العربي، الذي تقوده السعودية، قد أعلن اليوم الاثنين، أنه سيقدم 1.5 مليار دولار كمساعدات إنسانية جديدة لليمن في استجابة سريعة لنداء الامم المتحدة لتوفير قرابة 3 مليارات دولار.

مقالات مشابهة