المشاهد نت

اكتشاف فضائي كبير يظهر العثور على نجم يدمر الكواكب التى تدور حوله”صورة”

المشاهد-متابعات:

اكتشف علماء الفلك في جامعة إنديانا سبب الإعتام الغامض غير المنتظم لنجم “RZ Piscium”.

ونشرت مجلة “Astronomical Journal” مقالة تحدث فيها العلماء عن تفسيرهم لظاهرة الاختفاء غير الدوري لنجم “RZ Piscium” وعزوها إلى دوران السحب المكونة من الغازات والغبار الفضائي، الناتج عن تدمير هذا النجم للكواكب التي تدور حوله.

وأظهر رصد سطوع هذا النجم “RZ Piscium” الذي يقع على بعد 550 سنة ضوئية عن الأرض باتجاه كوكبة (الحوت)، انخفاض سطوعه من وقت لآخر بمقدار عشر مرات لمدة يومين. بعدها يسطع هذا النجم بطاقة أكبر بطيف أشعة تحت حمراء، مما يدل على وجود سحابة من الغبار وكأنه نجم جديد يحيط به حزام كثيف من الكويكبات التي تصطدم في الغالب وتتحول إلى غبار

إقرأ أيضاً  أسعار صرف العملات مقابل الريال

ووفقا لنظرية بديلة فإن نجم “RZ Piscium” أقدم من الشمس، وهو في طريقه للتحول إلى عملاق أحمر ولازدياد كبير في حجمه مما يدمر الكواكب الدوارة حوله ويفسر وجود سحابة من الغبار.

وقام العلماء برصد هذا النجم باستخدام تليسكوب “XMM-Newton” فاتضح أن “RZ Piscium” يعد مصدرا للأشعة السينية، وهو نموذج مثالي للنجوم الشابة، كما حددوا عمره بـ 30 إلى 50 مليون سنة من خلال تقدير كمية الليثيوم على سطحه.

يذكر أن الغبار والمواد الغازية الأخرى الموجودة في النجوم التي تشكلت حديثا تختفي بعد بضعة ملايين من السنين من تشكلها، وبالتالي فإن “RZ Piscium” يدمر الكواكب التي تدور حوله مما يثير موجة ضخمة من الغبار والغازات.

المصدر: لينتا.رو

خالد ظليطو

[ads1]

مقالات مشابهة