المشاهد نت

شاهد ناسا ترصد دوامة غريبة ونادرة على سطح الشمس

ناسا ترصد دوامة غريبة ونادرة على سطح الشمس

المشاهد-متابعات :

ظهرت صور جديدة لوكالة ناسا نمطا نادرا للغاية لإشعاعات قوية على سطح الشمس في شكل دوامة من البلازما، تقارب سرعتها 11200 كلم/ الساعة.

ويمكن ملاحظة خيوط داكنة تشبه الثعبان وهي تنفجر على النجم. ولكن بدل أن تمتد الانبعاثات على شكل خيوط، كما هو معتاد، رصد علماء ناسا تشكيلات دائرية تشبه الدوامة، وذلك لأنها تنسحب إلى الوراء بسبب جاذبية النجم التي تزيد بحوالي 27.9 مرة عن جاذبية الأرض.

قالت وكالة ناسا إن المشاهد النادرة التي رصدت عن طريق مرصد ديناميكا الشمس(SDO) التابع لها، تم التقاطها، ما بين 29 و31 أكتوبر، حيث تظهر من خلالها الخيوط كأنبوب من المواد الداكنة محيطة بمنطقة نشطة على سطح الشمس.

إقرأ أيضاً  معلمو حضرموت ينفذون وقفة احتجاجية

وذكرت ناسا في بيان لها أن الشعيرات الشمسية هي عبارة عن غيوم من الجسيمات المشحونة التي تطفو فوق سطح الشمس، وهي مربوطة بالنجم عبر المجالات المغناطيسية الخفية.

وما تزال الكثير من التشكيلات لغزا محيرا بالنسبة لعلماء ناسا، حيث لم يجدوا السبب الواضح لتشكل بعض الانبعاثات في خيوط ممتدة فيما يظهر البعض الآخر على شكل دوائر.

وقد تم رصد هذا النمط النادر في منطقة نشطة على سطح النجم وهي منطقة ذات مجال مغناطيسي قوي، حيث أن المنطقة السوداء على يسار المنطقة النشطة الأكثر إشراقا، هي حفرة إكليلية.

لمصدر: ديلي ميل

فادية سنداسني

مقالات مشابهة