المشاهد نت

قرار رفع أسعار المشتقات النفطية فى حضرموت التداعيات والأسباب

تقرير -حمزة عوض-خاص :

استيقظ المواطنون في حضرموت صباح اليوم الأحد 22/أكتوبر/2017م على وقع قرار رفع أسعار المشتقات النفطية.
حيث أثار القرار جدلا واستنكار شديدا من قبل المواطنين الذين يعانون من أزمات أخرى ليس أقلها تأخر المرتبات وإرتفاع الأسعار بسبب إنهيار العملة ليضاف إلى أزماتهم أزمة أخرى برفع أسعار المشتقات النفطية.

 قرار الزيادة

قرارالزيادة جاء في التعميم الذي أصدره مدير فرع شركة النفط اليمنية بساحل حضرموت د. محمد عبدالله بامقاء لتوحيد أسعار المشتقات النفطية على مستوى النطاق الجغرافي الذي يغطيه فرع الشركة متضمنا محافظة حضرموت الساحل والوادي ومحافظة شبوة وفقا للتسعيرة الجديدة ابتداء من الأحد 22/ أكتوبر /2017 م كالتالي :
– سعر اللتر الواحد من مادة البترول  (220)ريال/لتر .
– سعر اللتر الواحد من مادة الديزل  (210)ريال/لتر .
وأشار هذا التعميم أن تعديل أسعار المشتقات النفطية جاء نظرا لإرتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا ومتزامنا مع الإنخفاض الكبيرفي قيمة العملة مقابل العملات الأجنبية ومنوها أن أسعار المشتقات النفطية ستتغير حال حصول تغير ملحوظ في أسعارها العالمية وقيمة الريال مقابل العملات الأجنبية سواء بالإنخفاض أو الزيادة .

الجدير بالذكر أنه يوجد فروقات سعرية مختلفة لأسعار المشتقات النفطية بالنسبة للمناطق التي يغطيها فرع شركة النفط بساحل حضرموت قبل قرار الزيادة حيث أن سعرها في وادي حضرموت (210) للتر البترول و (205) للتر الديزل وفي محافظة شبوة  (210) للتر البترول و (200) للتر الديزل بينما في ساحل حضرموت كان سعره (200)للتر البترول و (190) للتر الديزل قبل صدور قرار زيادة أسعار المشتقات النفطية وتوحيدها .

إستياء شعبي واسع

وقد أثار قرار الزيادة إمتعاضا وإستياء واسعا بين المواطنين كما لاقى أصداء كبيرة على وسائل التواصل الإجتماعي من قبل عدد من الصحفيين والناشطين وإستنكارا على الفرق الكبير في أسعار المشتقات النفطية في حضرموت مقارنة بعدد من المحافظات الأخرى ودعوا الحكومة إلى دفع لحضرموت أسوة ببقية المحافظات .

 سند بايعشوت كتب معلقا على هذا القرار : ( في عدن الحكومة تدفع فارق السعر وفي  حضرموت يدفعه المواطن ) وعلق الأستاذ سند على مرة أخرى على صفحته على فيس بوك ساخرا ( يابلاشاه..
في مأرب ب175 ريال/لتر بترول
في في سقطرى ب165 ريال/لتر بترول
في عدن ب185 ريال/لتر بترول
في مقديشو 110 ريال /لتر بترول )

إقرأ أيضاً  تعز : الابتهاج بالعيد رغم الحرب والحصار

من جهته الصحفي عبيد سعيد واكد  عبر عن استياءه من قرار رفع أسعار المشتقات النفطية الذي يزيد الوضع سوء بقوله : ( الكهرباء طفي ساعتين بساعة.. جرعة البترول 220 ريال.. جرعة الديزل 210 ريال.. سعر الصرف السعودي من 105 إلى 102 ريال.. سعر صرف الدولار 400 ريال.. مواصلات ارتفعت.. مواد غذائية ارتفعت ) .

تناقض رسميقرار رفع أسعار المشتقات النفطية فى حضرموت التداعيات والأسباب

لم يمضي نهار هذا اليوم الذي صدر فيه التعميم بالزيادة الجديدة في سعر المشتقات النفطية في حضرموت إلى وجاء النقض لقرار التعميم هذا من قبل الإدارة العامة لشركة النفط اليمنية بعدن في رسالة موجهة إلى مدير فىع الشركة بساحل حضرموت الذي أصدر تعميم الزيادة .
وذكرت رسالة الإدارة العامة لشركة النفط اليمنية أنه ليس من صلاحيات مدير الفرع إجراء أي زيادة سعرية في المشتقات النفطية التي تؤثر على المواطن وأكدت على الإلتزام يعدم إجراء أي زيادة سعرية أز تعاميم إلى الفروع دون الرجوع إلى الإدارة العامة للشركة.

 السلطة المحلية تلتزم الصمت

في ظل هذا التناقض بين فرع شركة النفط اليمنية بساحل حضرموت والإدارة العامة للشركة يظل المواطن في حضرموت في ترقب وانتظار معلقا آماله على السلطة المحلية ومحافظ المحافظة اللواء /فرج البحسني للتدخل في هذا الوضع القائم، إلا أن السلطة المحلية مازالت تلتزم الصمت تجاه الزيادة ومايتعلق بإجراءات بيع المشتقات النفطية إلى لحظة كتابة هذا التقرير .
فيما ارتفعت أصوات المواطنين مناشدة الحكومة والسلطة المحلية لإنقاذ الوضع ورفع هذا العبئ الذي قد يضاف على كاهل الموطن المنهك أساسا ومنددين بالصمت وعدم إصدار أي تعليق أو توضيح رسمي تجاه هذه الإجراءات المستجدة والمتناقضة .

مقالات مشابهة