المشاهد نت

الإعلام الاقتصادي يدرب الصحفيين اليمنيين علي الصحافة الحساسة والسلامة المهنية

اختتام الدورة التى اقامها مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي في الصحافة الحساسة للصحفيين في مدينةعدن

المشاهد -خاص :

 

مريم محمد تعمل كصحفية حرة قالت ” كانت اول دورة لي في الصحافة الحساسة للنزاعات، وقد تدربت فيها علي مهارات تحليل النزاع ودور الصحفيين في تغطية النزاعات وعناوين اخري ” . مريم ضمن عشرين صحفي وصحفية تلقوا تدريبات حول الصحافة الحساسة للنزاعات نفذه مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي في  العاصمة المؤقتة عدن .

الدورة التي استمرت ستة أيام هدفت الي بناء قدرات الصحفيين اليمنيين حول الصحافة الحساسة للنزاعات والسلامة المهنية والامن الرقمي وقد تلقي ضمن هذا البرنامج اكثر من ١٣٥ صحفي وصحفية تدريبات في محافظات متعددة كحضرموت وتعز وعدن ومارب.

يقول رئيس مركز الدرسات والاعلام الاقتصادي مصطفي نصر في ختام الورشة التدريبية ” نحاول ان نعزز من مهارات الصحفيين اليمنيين في هذا النوع من الصحافة، بهدف خلق صحافة تعتمد علي الحقائق وتتجنب الاثارة وتنقل الوقائع بمهنية وتجرد، مشيرا الي للصحافة دور مهم في تخيف حدة النزاعات اذا ما التزمت بالمعايير المهنية والأخلاقية للصحافة.

واكد ان الصحفيين اليمنيين دفعوا ثمنا باهضا جراء تغطيتهم الميدانية للاحداث لذا فإنهم بامس الحاجة الي معرفة اليات السلامة المهنية والامن الرقمي، داعيا الي تطبيق المعارف والمهارات التي تلقوها في اداءهم المهني.

وتضيف مريم محمد  ” كانت اول دورة تدريبية تجمعني بمدرب ومتدربين من خارج عدن وتلقينا خلالها معلومات جديدة وقيمة تعرفنا فيها على الصحافة الحساسة للنزاعات وكيفية تحليل النزاعات والتعامل معها ، ودور الصحفي في التخفيف من النزاعات من خلال تطبيق معايير الحيادية في تغطية الاحداث، بالإضافة الي معلومات قيمة حول اجراءات  السلامة المهنية التي يتوجب علينا كصحفيين ان ندركها ونطبقها للحفاظ على سلامتنا اثناء تغطية الاحداث في مناطق النزاع “.

إقرأ أيضاً  إيناس تتحدى الإعاقة وتلهم المجتمع  

من جانبه قال ياسين الزكري مدرب الصحافة الحساسة ا المتدربين تفاعلوا مع جلسات التدريب بشكل ايجابي ما مكنهم من تحصيل الكثير من المعلومات القيمة في كيفية العمل وفق معايير الصحافة الحساسة والسلامة المهنية.

الإعلام الاقتصادي يدرب الصحفيين اليمنيين علي الصحافة الحساسة والسلامة المهنية
دورة الصحافة الحساسية التى اقامها مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي للصحفيين بمدينة عدن

وعبر المتدربين عن استفادتهم من الدورة التدريبية التي عززت قدراتهم بمعلومات ومهارات جديدة يتعرفون عليها لأول مرة.

الصحفي ماجد عزان رئيس تحرير صحيفة صوت العامل  تحدث عن الدورة بقوله ” كانت استفادتي كبيرة في الدورة  وتعلمت منها الكثير، كان  لدي قصور في جوانب  صحفية كثيرة واعتبر هذه الدورة خطوة جيدة لعالم جديد  في حياتي العملية “.

واكد الصحفي علي جعبور مراسل قناة بلقيس على اهمية الدورة بالنسبة له كصحفي يعمل من الميدان بقوله ” لقد استفدت اشياء كثيرة من هذه الدورة التي استمرت لمدة ستة ايام تدريبية ، كصحفي اعمل في الميدان تعلمت كيفية حماية نفسي من اي استهداف وكذلك حماية بيانات عملي اثناء تغطيتي للحداث في مناطق النزاع، بالإضافة اي دورنا كصحفيين في تسليط الضوء على القضايا الانسانية “.

يذكر ان مركز الدراسات والإعلام الاقتصادية منظمة مجتمع مدني غير ربحية تعمل من اجل اقتصاد يمني ناجح وشفاف ويسعى الى التوعية بالقضايا الاقتصادية وتعزيز الشفافية والحكم الرشيد ومشاركة المواطنين في صنع القرار ، وإيجاد إعلام حر ومهني ، والتمكين الاقتصادي للشباب والنساء وبناء السلام

مقالات مشابهة