الأحد , يونيو 25 2017
أخبار عاجلة
الرئيسية / إقتصاد / المركزي اليمنى يطرح طبعة جديدة من فئة الــ500 في الاسواق

المركزي اليمنى يطرح طبعة جديدة من فئة الــ500 في الاسواق

المشاهد-متابعات :

بدأ البنك المركزي اليمني في طرح إصدار جديد من العملة الورقية فئة 500 ريال تمت طباعتها لدى شركة جوزناك الروسية، لمواجهة أزمة السيولة النقدية التي تضرب القطاع المصرفي منذ أشهر.

وتختلف الطبعة الجديدة عن الأوراق النقدية القديمة من حيث المواصفات ودرجة الأمان والشكل والحجم، حيث يبلغ حجم الورقة الجديدة 155 ملم للطول وعرض 69 ملم، وفي الوجه الأمامي صورة لجامع المحضار، والوجه الخلفي صورة لدار الحجر الأثري التاريخي بصنعاء.

واتجهت الحكومة اليمنية إلى طباعة كميات كبيرة من النقود بدون غطاء نقدي، لمواجهة أزمة السيولة، مما يفاقم أزمات الاقتصاد ويهدّد بمزيد من الانخفاض في سعر العملة المحلية أمام الدولار، حسب خبراء اقتصاد، فيما يؤكد آخرون أنها خطوة جيدة تساعد على الحد من التأثيرات السلبية لنقص السيولة.

وقال الخبير المصرفي اليمني طارق عبد في تصريح صحفي   إن طباعة اوراق جديدة من فئة 500 ريال مفيد لتنفيذ المعاملات عمليات البيع والشراء والحاجة لهذه الفئة ملحة نتيجة ان الطبعة القديمة باتت نادرة ومهترئة ، لكن المخاطر تأتي من ارتفاع كلفة الطباعة، فالورقة الواحدة كلفتها تتراوح بين 5 إلى 7 سنت (20 ريال يمني).

إقرأ أيضاً  قصة بائع أعواد السواك الذي يتمنى الالتحاق بالجامعة

 

وقررت الحكومة اليمنية، منتصف سبتمبر من العام الماضي، نقل البنك المركزي من العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين إلى عدن، في مسعى لتجفيف منابع تمويل الانقلابيين، وأعلنت عقب ذلك عن إجراءات لمواجهة أزمة السيولة من خلال طباعة نقود جديدة.

المصدر “المصدر اونلاين ”

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *