المشاهد نت

بسبب الكوليرا : العزوف عن شراء الخضروات والفواكه والباعة يخفضون أسعارها بنسبة 50%

صورة ارشيفية

المشاهد –  معاذ الحيدري-خاص  :

يوما بعد اخر ترتفع حالات الإصابة بمرض الكوليرا في اليمن، ويجر الوباء نفسه منتشرا ومتنقلا من محافظة الى اخرى، ومن منطقة الى منطقة. ويوما بعد اخر تكبر مخاوف الناس وتزداد كلما زادت الإصابات وكلما سقط العشرات من المصابين، اما بمغادرتهم للحياة بالموت، واما الإصابة بأمراض خطيرة، قد تقود الناس المصابين بها الى الوفاة، اما بالفشل الكلوي، او الجفاف، او أي اعراض خطيرة، يكون سببها الكوليرا وتطوره وعدم مواجهته مبكرا.

كثيرة هي أسباب انتقال وباء الكوليرا من شخص الى اخر، وطبقا للأطباء، فان الوباء ينتقل عن طريق المياه والخضروات والفواكه وعن طريق الذباب الذي ينقل الوباء من شخص الى اخر وكثيرة هي الأسباب الأخرى. بل كثيرة هي وسائل الوقاية منه.

من هنا ونتيجة مخاوف الناس الكبيرة، اندفع الكثيرين لاتخاذ الكثير من الإجراءات، وأبرزها عزوفهم عن شراء الخضروات والفواكه، كوسيلة من وسائل الوقاية.

يقول محمد رزاز لــ “المشاهد”: “منذ أسبوع انقطعت تماما عن شراء أي خضروات واي فواكه خوفا من انتقال الوباء الى منزلي ويصيبني انا واولادي، فنحن بدون مرتبات وبدون عمل ومحاصرين من كل الاتجاهات مش ناقصين الكوليرا ومش ناقصين نموت بهذا الوباء حيث وان الظروف المادية لم تسمح للذهاب الى العلاج”.

وتقول غادة فؤاد البالغة من العمر16 عاما لــ “المشاهد” بان والدها منعهم من شراء أي خضروات وفواكه وانهم منذ أكثر من أسبوع لا يستخدمون الطماطم في الطبخ ولا البصل ولا أي شيء من هذا القبيل، وانهم لجأوا الى استخدام الأشياء المعلبة التي يقتنونها من البقالات وصاروا يعتمدون عليها بشكل كبير، وذلك خوفا من انتقال الكوليرا إليهم.

المشاهد استطلع اراء بعض العاملين في البسطات التي تبيع الخضروات والفواكه، فأكدوا تراجع مبيعاتهم بنسبة 50 بالمائة تقريبا، منذ بدأ انتشار مرض الكوليرا في العاصمة صنعاء وبشكل كبير، ما جعلهم يخفضون أسعارها بنفس نسبة التراجع.

عبد الملك العديني، يقول لــ المشاهد ” الخضروات تراجعت مبيعاتها بشكل كبير خصوصا وان هناك اعتقاد لدى الناس ان هذه الخضروات تسقى بمياه مجاري ولهذا الناس متخوفين كثيرا من انتقال المرض إليهم بشكل سريع وكبير”.

وأضاف ” وفيما يتعلق بالفواكه هناك نفس الاعتقاد إضافة الى انهم يعتبرون هذه الفاكهة عرضة للذباب وباعتبار ان الذباب أحد وسائل نقل الوباء فانهم يترددون عن شراء الفواكه بشكل عام”.

إقرأ أيضاً  خطورة المخدرات في «لقمة حلال»

لـــ”المشاهد” التقى أحد المواطنين اثناء شراءه خضروات من احدى البساطات وسأله عما إذا لم يكن متخوفا من انتقال الوباء عن طريق الخضروات كما هو حال البعض، فأكد انه متخوف جدا وانه قد امتنع عن شراءها لــ 5 أيام متتالية ولكنه لم يستطع الصمود امام ذلك، معتبرا ان الاعتماد على الخضروات كبير في اعداد الاكل في المنزل ولهذا قرر ان يعود لشرائها مع فارق وحيد هو غسلها بالماء والصابون والملح.

ويضيف الرجل الذي يدعى احمد الحرازي، بالقول: “في اليوم الأول اشتريت خضره واشتريت فرسك وبعد الغداء قدمت زوجتي الفرسك وعليها علامات رغوة فسالتها لماذا هكذا تبدو غريبة الفرسك فقالت لي انها قامت بغسلها بمادة “الفيري” وهي خائفة من وباء الكوليرا فحاولت اكل الفاكهة ومع ذلك لم أستطع بسبب غسلها بالفيري ولهذا نحن أصبحنا محرومين فعلا من الفاكهة والخضرة سواء اشتريناها او لم نشتريها”.

عزوف الناس عن شراء الخضروات والفواكه، عمل على تخفيض أسعارها ولم تعد أسعار الخضروات كما كانت، حيث يقول محمد راصع لــ “المشاهد”: “كنت اشتري الكيس الخيار بــ 500 اليوم اشتريته بــ 250 ريال، ونحن لسنا متخوفين كثيرا نغسل ونأكل والحافظ الله”

الطبيب عادل الاصبحي، وهو طبيب في مركز الوليد الطبي، قال لـ المشاهد ” الخضروات والفواكه فعلا قد تكون وسيلة لانتقال الوباء بحكم انها لم تسقى بمياه صحية ومياه ابار فمعظم المزارع في عمران وصنعاء تسقى من مياه المجاري ولهذا الأطباء ينصحون المواطنين بغسل تلك الخضروات جيدا ومن ثم تناولها”. وأشار الاصبحي، الى ان غسلها قد لا يكون امرا ضامنا ولكن من باب الوقاية.

ويعتبر الاصبحي تناول مباه ملوثة، سببا رئيسا في انتشار وباء الكوليرا أكثر من غيره، ومن ثم يأتي انتشار النفايات بقرب المنزل ووسط الاحياء السكنية، ومن ثم تأتي الخضروات والفواكه بعد هذه الأسباب”.

تخوف الناس من وباء الكوليرا، دفع الكثيرين من الناس أيضا الى عدم التردد على المطاعم وعلى الكافتيريات، وذلك خوفا من عدم النظافة وعدم استخدام مياه نظيفة في هذه المطاعم وأيضا قد يكون انتقال الطعام عبر الايدي ومن ايادي الى ايادي سببا في انتقال الوباء حسب حديث البعض لــ “المشاهد” والذين قالوا ان الأطباء ينصحون بغسل الايدي بالصابون اثناء اعداد الطعام وقبل وبعد تناوله

مقالات مشابهة