المشاهد نت

وزير التربية :1700 مدرسة تضررت بشكل جزئي او كلي من الحرب في اليمن

مدارس دمرت في اليمن

المشاهد -متابعات :

قال وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الله لملس “أن عدد المدارس التي تضررت كليا أو جزئيا من الحرب تجاوز  مدرسة٬ وأضاف أنها تحتاج إلى أكثر من 50 مليون دولار لإعادة إعمارها”.

 وأضاف الوزير في حوار أجرته مع صحيفة “الشرق الأوسط” انه تم وقف نقل المدرسين الراغبين عبر المحافظات بقرار من الحكومة٬ لافتا إلى توحيد موعد سنوي للنقل في شهر يوليو (تموز) من كل عام”.

  وقال  “أن الوزارة  واجهت تعديلات الحوثيون على المناهج بخطوة استباقية٬ وأصدرت تعميما في جميع مدارس الجمهورية اليمنية الاستمرار في الكتب القديمة بالإضافة إلى منع توزيع الكتب القادمة من صنعاء”.

 وأشار الوزير “أن الكتب التي م تحريفها من قبل الحوثيين هي مادة اللغة العربية للصفوف (الأول والثاني والخامس والتاسع) أساسي ومادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية للصفين (الأول والثاني) أساسي ومادة التربية الاجتماعية للصف (الثالث) أساسي”.

 وأوضح ” أن الوزارة استوعبت جميع  الطلاب في المحافظات المحررة وسعينا لتذليل الصعوبات للطلاب الذين نزحوا من المناطق التي تقع في خط النار ووجهنا المكاتب بقبولهم٬ وتوزيعهم في المدارس”.

إقرأ أيضاً  تفوق أطفال اليمن في مسابقات الحساب الذهني

 وذكر وزير التربية  “أن عدد المعلمين  الذين لم يستلموا رواتبهم في المحافظات التي تخضع لسيطرة جماعة الحوثي لا يتجاوز 90 ألف معلم ومعلمة٬ والسبب يعود إلى رفض الميليشيات الانقلابية توريد إيرادات المحافظات إلى البنك المركزي في عدن”.

 وأشار “أن شهادات الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة في المحافظات المحررة تصدر من وزارة التربية والتعليم في عدن٬ وفقا للمعدل التراكمي أما الطلاب في المحافظات التي لا تزال تسيطر عليها الميليشيات٬ فبإمكاننا إصدار شهادات لهم بعد معادلتها في لجنة المعادلات٬ وذلك بتطبيق المعدل التراكمي على نتائجهم”.

 وقال الوزير “أن المدارس التي تم إعادة تأهيلها في المحافظات المحررة تجاوزت 60 في المائة من إجمالي عدد المدارس التي بحاجة إلى إعادة تأهيل”.

مقالات مشابهة