المشاهد نت

47 حالة انتهاك للحريات الصحفية خلال الربع الأول من العام الجاري

شعارات تطالب بوقف الانتهاكات ضد الصحفيين

المشاهد-خاص
قالت نقابة الصحفيين اليمنيين أن نحو 47 حالة انتهاك للحريات الصحفية خلال الربع الأول من العام الجاري.
وفي تقرير حقوقي جديد حملت النقابة تحالف الحوثيين والرئيس السابق المسؤولية عن 62 من الانتهاكات، و17 بالمائة إلى جهات أمنية تابعة للحكومة المعترف بها دوليا.
وجاء في تقرير النقابة حول الانتهاكات التي طالت الحريات الإعلامية في اليمن خلال الربع الأول من العام 2017، إنه تم توثيق 15 حالة اختطاف واعتقال واحتجاز، و5 حالات تهديد بالأذى والتصفية،و5 حالات شروع بالقتل.
كما تم رصد 6حالات تحقيق ومحاكمات و 4 حالات اعتداء طالت صحفيين ومؤسسات صحفية و3 حالات مصادرة لمقتنيات صحفيين وممتلكاتهم وأربع حالات إيقاف عن العمل.
ولايزال هناك 19 صحفيا مختطفا منهم 18 صحفيا لدى الحوثيين – يعيشون أوضاعا قاسية في سجن الأمن السياسي بصنعاء، وصحفي لدى تنظيم القاعدة بحضرموت، حسب ما جاء في تقرير نقابة الصحفيين.
————————————–
نص التقرير …
تطلق نقابة الصحفيين اليمنيين تقريرها الخاص بالانتهاكات التي طالت الحريات الإعلامية في اليمن خلال الربع الاول من العام 2017م.
وبدأ العام الجديد أكثر عنفا وعدائية تجاه الصحافة والصحفيين ، معقدا للوضع والبيئة الإعلامية التي يعمل فيها الصحفيون اليمنيون.
ورصدت النقابة 47 حالة انتهاك تعرض لها الصحفيون والمؤسسات الإعلامية خلال الثلاثة الشهور الماضية من يناير حتى نهاية مارس 2017، منها 15 حالة اختطاف واعتقال واحتجاز – فيما لايزال هناك 19 صحفيا مختطفا منهم 18 صحفيا لدى الحوثيين – يعيشون اوضاعا قاسية في سجن الامن السياسي بصنعاء ويحرمون من حقهم في التطبيب والرعاية الصحية – ، وصحفي لدى تنظيم القاعدة بحضرموت .
كما رصدت 5 حالات تهديد بالأذى والتصفية، 5 حالات شروع بالقتل ، وست حالات تحقيق ومحاكمات ، 4 حالات اعتداء طالت صحفيين ومؤسسات صحفية، 3 حالات مصادرة لمقتنيات صحفيين وممتلكاتهم ، وأربع حالات ايقاف عن العمل وايقاف راتب ومنع من الاختبارات.
وارتكب تحالف الحوثيون وصالح 29 حالة انتهاك من اجمالي الانتهاكات بنسبة مقدارها 62% ، فيما ارتكبت جهات امنية تتبع الحكومة 8 حالات بنسبة 17 % وجهات مجهولة 5 حالات بنسبة 11%. وعناصر من المقاومة بتعز 3 حالات بنسبة 6 % ،وحالتين ارتكبها ما يعرف باسم انصار الشريعة بتعز بنسبة 4%.
وتوزعت الـ 15 الحالة الخاصة باحتجاز الحرية إلى ثمان حالات خطف ،و اربع حالات احتجاز ، وحالتي اعتقال ، وحالة ملاحقة.
ارتكب منها الحوثيون12 حالة، فيما ارتكبت الحكومة حالتين ، وحالة ارتكبها تنظيم ما يسمى بأنصار الشريعة في تعز.
وسجلت النقابة 5 حالات تهديد طالت عشرات الصحفيين ، يقف وراء حالتين منها جماعة الحوثي، وحالتي ارتكبها مجهولون، وحالة واحدة ارتكبتها الحكومة .
وفيما يخص الاربع حالات المتعلقة بالإيقاف عن العمل وايقاف الراتب والمنع ، فتنوعت بين حالتي ايقاف طالت 22 صحفيا في مؤسسة الثورة وحالة ايقاف راتب طالت صحفي في الحديدة ،ومنع من الاختبارات بسبب قضية نشر طالت ايضا صحفي اخر في الحديدة. واقترفت هذه الحالات جهات واشخاص محسوبة على جماعة الحوثي .
وتم رصد ثلاث حالات مصادرة ونهب لمقتنيات الصحفيين من كاميرات وتلفونات ، وكذا باص توزيع ومرسم خاص بصحفي. وتورطت في هذه الحالات جهات تتبع الحكومة.
وبخصوص حالات الاعتداءات الاربع تورطت الحكومة بحالتين وجماعة الحوثي بحالتين، فيما سجلت خمس حالات شروع في القتل تورط في ثلاث حالات منها مسلحين يتبعون المقاومة في تعز، وحالة لمسلحين يعتقد انتمائهم لجماعة الحوثي، وحالة قيدت ضد مجهولين استهدفت استاذ الإعلام بجامعة صنعاء الدكتور علي البريهي.
وتم توثيق ست حالات تحقيق ومحاكمات طالت 12 صحفيا ، وقفت ورائها جهات ضبطية وقضائية تسيطر عليها جماعة الحوثي ، كما تم رصد ثلاث حالات قرصنة وتهكير لمواقع الكترونية قيدت ضد مجهولين.
ورصدت النقابة حالتي تعذيب طالت صحفيين معتقلين لدى جماعة الحوثي هم تيسير السامعي وتوفيق المنصوري، فيما لاتزال أوضاع الصحفيين المعتقلين سيئة وقاسية داخل سجن الامن السياسي بصنعاء.

مقالات مشابهة