المشاهد نت

حكومة الحوثي وصالح تعلن عن منطقة جمركية لاقليم آزال

صورة ارشيفية قواطر محملة بالبضائع في مداخل مدينة صنعاء

المشاهد -خاص :

اعلن رئيس حكومة الانقاذ الوطني المشكلة من جماعة الحوثي وصالح الدكتور عبدالعزيز بن حبتور عن انشاء منطقة جمركية في مدينة ذمار للبضائع الوارده من الموانئ البرية والبحرية التي تسيطر عليها الحكومة الشرعية في اليمن. وقال اثناء حديثه امام جلسة مجلس النواب في صنعاء نظرا لتكدس الشاحنات المحملة بالبضائع في مدخل صنعاء فقد قررنا تخصيص منطقة جمركية في محافظة ذمار القريبة من صنعاء. ودافع بن حبتور عن الاجراءات الجديدة التي اتخذتها مصلحة الجمارك الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي والرئيس السابق علي صالح باعادة فرض الرسم الجمركية علي السلع التجارية اثناء دخولها الي صنعاء وهاجم التجار الذين يمارسون التهرب الضريبي والجمركي.

وقال بن حبتور ان ٥٪ فقط من بين القاطرات المحملة بالبضائع كان يتم جمركتها مؤكدا بآن الخطوات الجديدة لفرض الرسوم الجمركية تاتي ردا علي قرارات الحكومة الشرعية برئاسة احمد عبيد بن دغر بتخفيض الجمارك بنسبة ٥٠٪. واعلن القائم باعمال رئيس مصلحة الجمارك المعين من الحوثيين يحي الاسطي ان ما تفرضه المصلحة من رسوم هي استيفاء للرسوم الجمركية التي تنازلت عنها الحكومة اليمنية برئاسة د احمد بن دغر تطبيقا لاتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبري حيث تتضمن الاتفاقية اعفاءات للسلع عربية المنشأ بنسبة تصل الي ٤٨٪ . وهي الاتفاقية التي اعلنت حكومة صنعاء الغاء العمل بها.

إقرأ أيضاً  المخا وجهة سياحية مهملة

يذكر أن مئات القاطرات المحملة بالبضائع ماتزال عالقة في مداخل مدينة صنعاء بعد رفض التجار جمركة بضائعهم بعد جمركتها في المنافذ الرئيسية التي تسيطر عليها الحكومة الشرعية . وكانت الغرفة التجارية الصناعية بامانة العاصمة قد اصدرت بيانات احتجاجية لما استمتها اجراءات غير دستورية وغير قانونية اتخذتها مصلحة الجمارك باعادة فرض الرسوم الجمركية علي السلع والبضائع قبل دخولها الي صنعاء. واكدوا ان تلك الاجراءات هدفها الابتزاز للتجار وهو ما يؤدي الي عزوف التجار عن الاستمرار في اداء دوره في توفير السلع للمواطنين في ظل الحرب التي تشهدها اليمن.

مقالات مشابهة