الثلاثاء , أغسطس 22 2017
أخبار عاجلة
الرئيسية / إقتصاد / الفراولة المصرية الملوثة بفيروس”الكبدA”لم تسحب من الاسوق اليمنية
مذكرة تؤكد تلوث الفرولة المصرية المباعة في اليمن بفيروس الكبد a - المشاهد

الفراولة المصرية الملوثة بفيروس”الكبدA”لم تسحب من الاسوق اليمنية

المشاهد- صنعاء – خاص :
يقسم بائع الفاكهة محمد الأصابي أيمانا مغلظة لزبائنه أن فاكهة الفراولة التي يبيعها غير مصرية، ويفعل الكثيرون الأمر نفسه عند سؤال المستهلك عن مصدر هذه الفراولة التي أغرقت السوق اليمنية.
 على الرغم من أن المسئولين في الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة يؤكدون أن فاكهة الفراولة المتواجدة في السوق اليمنية مستوردة من مصر.
ويقول المهندس أحمد محمد خشافة مدير إدارة ضبط الجودة والسلع والمنتجات الغذائية بالهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجولة ل(المشاهد):”الفراولة التي تباع بالسوق اليمنية مستوردة من مصر، وقد أثبتت الفحوصات لعينات الفراولة في اليمن ودول أخرى أن الفراولة المصرية ملوثة بفيروس الكبد الوبائي”. مضيفا أن إنتاج اليمن من الفراولة قليل جدا.
ورفضت الكثير من الدول الأجنبية والعربية استيراد الفراولة المصرية لاحتوائها على فيروس”الكبد الوبائيA“في تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي وفقا لأقوال الصحف الصادرة عن بلدانهم.
لا يزال الفرولة المصرية تباع في الاسواق اليمنية – المشاهد
 مطالبات بسحب الفراولة من السوق.
بايعوا الفاكهة يبادرون المشتري بالقول”الفراولة المصرية فيها مرض”يدركون أن الفراولة المصرية حاملة لمرض الكبد الوبائي ومع ذلك يبيعونها للناس دون مسئولية بما يسببها ذلك للمستهلكين.
يقول الفاكهاني علي القادري-الذي مازال مع غيره يبيعون الفراولة المصرية حتى صباح السابع من كانون الثاني/يناير الحالي-ل(المشاهد):”تجار الفاكهة يقولون لنا أن هذه الفراولة محلية ونحن لسنا متأكدين من مصدرها”. ويضيف:”لم تأتي أي جهة رسمية لسحب الفراولة من محلاتنا حتى الآن”.
وكانت جمعية حماية المستهلك قد وجهت رسالة-حصل المشاهد على نسخة منها- إلى وزارة الصناعة والتجارة في الأول كانون الثاني/يناير الحالي تطالبها بسحب وإتلاف كميات الفراولة المصرية المتواجدة بالسوق اليمنية حاليا وتوجيه رسائل إلى الجهات المختصة بالمنافذ اليمنية تمنع بموجبها دخول الفراولة المصرية إلى البلد بعد ثبوت حمل الفراولة المصرية لفيروس الكبد الوبائي.
 
المنتج لم يسحب من السوق.
وأثبت قطاع الخدمات الزراعية التابع لوزارة الزراعة والري في مذكرة موجهة إلى الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة-حصل المشاهد على نسخة منها- أن الفراولة المتواجدة بالسوق اليمنية حاليا ملوثة بفيروس الكبد الوبائيA وفقا للعينات التي تم سحبها وإيصالها إلى مختبرات الهيئة العامة للبحوث الزراعية من قبل اللجنة المكلفة من وزارة الزراعة والري.
وطالبت المذكرة بسرعة ضبط منتجات الفراولة المصرية المتواجدة بالسوق، غير أن وزارة الصناعة والتجارة لم تقم بدورها حتى لحظة كتابة هذا التقرير في السابع من كانون الثاني/يناير الحالي وفقا لتوثيق معد التقرير مع عشرة من باعة الفاكهة-في شارع المطار ومنطقة التحرير- الذين مازالوا يبيعون الفراولة المصرية الملوثة في محلاتهم.
ويؤكد باعة الفاكهة الذين إلتقاهم معد التقرير أن لا أحدا جاء إليهم من الجهات المختصة لسحب كميات الفراولة المصرية، أو التأكد من مصدرها.
 
مذكرة جمعية حماية المستهلك الى وزراة الصناعة بخصوص الفرولة الملوثة – المشاهد
أضرار صحية.
وتؤكد المصادر الطبية أن تناول الفراولة الملوثة بفيروس الكبد الوبائي يسبب مخاطر على صحة المستهلكين.
الدكتور المختص بأمراض الجهاز الهضمي محمود الحملي يقول ل(المشاهد):”يحدث أن فيروس الكبد الوبائي الموجود في الفراولة ينتقل مباشرة إلى الشخص الذي يتناول قضمة واحدة من الفراولة الملوثة”.
 التحذيرات الصحية من مخاطر تلوث الفراولة التي تباع في السوق اليمنية لم تجد صدأ حتى الآن، والدليل هو استمرار بيع هذا المنتج رغم المراسلات التي تمت بين وزارة الزراعة وجمعية حماية المستهلك وزارة الصناعة، ما يعني أن مرض الكبد الوبائي آخذ بالانتشار بين السكان.

تعليق واحد

  1. على ماذا استندتم انتم ومعد التخريف هذاوليس التقرير ؟
    اتقو الله حبيتم تشاركوا الخبر فقط
    اليمن تستورد فراولة من مصر بكميات ضئيلة والفراولة اليمنية تغطي 90‎%‎من السوق المحلي في صنعاء
    بل أنتم تجهلون صحيح ان الفراولة المصلية لم تسحب من السوق ولم يتوقف استيرادها ولكن ليس كما تزعمون انها تغطي السوق كامل فقط بعض ضعفاء النفوس وعباد الفلوس يستخدمونها